أهم فيتامينات للحامل للحفاظ على صحتها وزيادة نمو الجنين

أهم فيتامينات للحامل للحفاظ على صحتها وزيادة نمو الجنين

تلتزم المرأة الحامل بنظام غذائي محدد خلال فترة الحمل، والذي يشمل الفيتامينات بشكل أساسي لمد الجنين والأم بما يحتاجونه من العناصر، ولا يُشترط حصولها عليه بالطعام فقط ولكن المكملات الغذائية تساعد أيضًا، والآن نذكر أهم فيتامينات للحامل تعينها على قضاء هذه الفترة دون حدوث مشاكل لأيٍ منهما.

أفضل فيتامينات للحامل

يوصي الطبيب المرأة الحامل باعتماد نظام غذائي شامل، يوجد به الفيتامينات المختلفة والتي تفيدها هي وجنينها، ولكن بنسب محددة حتى لا ينقلب بأضرار تعود عليها، لنستعرض أهمها وهي:

الكالسيوم

إحدى العناصر الهامة اللازم توافرها في نظام غذاء الأم هو الكالسيوم، يحتاجه الجنين لبناء عظامه وعند عدم تواجه يمتصه من الأم، ولكن هذا يعود بتفاقم الأضرار عليها وإصابتها بهشاشة العظام، لذلك تحتاج الأم لتناول الأطعمة التي تحتوي عليه مثل الألبان والجبن لتعويض ما يأخذه الجنين.

حمض الفوليك

يساهم حمض الفوليك في منع تشوه الأجنة وظهور العيوب الخلقية في الجهاز العصبي، فهو لازم في فترة ما قبل الحمل وحتى الثلث الأول منه بشكل يومي، حيث يعطي الطبيب جرعة لا تقل عن 0.4 ملجم، ولكن يمكن أن تزداد إلى أكثر من ذلك عندما تلد الأم طفل أول يعاني من العيوب الخلقية، ويمكن أن تجده في كل من البقوليات، الخضروات الورقية، البيض والشمندر.

الحديد

يمنحها الحديد الكثير من الفوائد فهو عنصر هام ولازم ويساعد في نمو العضلات ويقلل من الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، كما أنه حامل للأكسجين لجميع خلايا الجسم عند الجنين والأم، وواحدة من أهم فوائده حماية الجنين من النزول بوزن قليل أثناء الولادة، أو يحميه من الولادة المبكرة ونحصل عليه من البيض، الحليب، الفواكه والخضراوات.

فيتامين د

فيتامين د من أهم العناصر اللازمة للجسم وليس للحامل فقط بل لجميع البالغين، فهو يساعد في تنظيم كل من الفوسفات والكالسيوم بداخل الجسم لحماية العظام، العضلات والأسنان وتحتاج الحامل ما لا يقل عن 70 ميكروجرام في اليوم الواحد، ونجده في اللحوم الحمراء، البيض وبعض الأسماك مثل السردين.

فيتامين سي

يجب تناول فيتامين سي كنوع من العوامل المساعدة للحفاظ على الصحة من أي خطر وكذلك الخلايا، حيث تحتاجه الحامل كثيرًا ليكون جزءًا من نظامها ويمكن الحصول عليه في البرتقال، الفراولة، البطاطا، الفلفل الأحمر والبروكلي.

أوميجا 3

تناول الأوميجا 3 للأم يومياً يساعد في نمو عيون ومخ الجنين كثيرًا، وعلى الأم الحصول عليه بنسبة محددة تصل إلى 200 ملجم خلال اليوم الواحد، ونجده في الأسماك بجميع أنواعها.

هل هناك آثار جانبية عند تناول فيتامينات للحامل؟

هل هناك آثار جانبية عند تناول فيتامينات للحامل؟

عند تناول أي شيء بنسبة أكثر من المعتاد يؤدي لحدوث الآثار الجانبية المختلفة، مثل عنصر الحديد اللازم للحامل بشدة خلال فترة الحمل ولكنه يتسبب في الإمساك لها، وحتى نتجنب آثر مثل هذا يمكن اتباع هذه النصائح:

  • تناول السوائل بكثرة لا يجب أن تقل عن 8 أكواب باليوم، وأيضًا العصائر مثل البرتقال.
  • الأطعمة الغنية بالألياف يلزم أن تكون جزءًا من النظام الغذائي للحامل مثل الجزر، التفاح، السبانخ والفراولة.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر، ولكن يجب استشارة الطبيب بشأن الرياضة المتاحة لكِ.
  • يمكن استشارة الطبيب لاستخدام الملينات للحد من الإمساك.
  • تدليك البطن برفق خلال الشهور الأولى من الحمل.
  • تناول ماء الليمون والحليب يخلصكِ من الإمساك أيضًا.

بعد عرض فيتامينات للحامل يمكن أن تفيدها خلال رحلتها الطويلة عليها الاهتمام بها كثيرًا، ولكن استشارة الطبيب هو الشيء اللازم لتحديد النسب اللازم تناولها مع إمكانية اللجوء للمكملات الغذائية من عدمه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.