إفرازات الحمل في الشهر الثاني | أهم أسبابها مع بعض النصائح الهامة

إفرازات الحمل في الشهر الثاني | أهم أسبابها مع بعض النصائح الهامة

هناك الكثير من التغيرات التي بكثرة خلال الشهور الأولى ومن هذه التغيرات ظهور إفرازات الحمل في الشهر الثاني، وتختلف في لونها وحجمها وأيضًا من سيدة لأخرى، ولكن يمكن القول بأنها تحدث بسبب التغيرات الهرمونية بداخل الجسم بجانب أعراض أخرى، وحتى تتعرفي على أنواعها يمكن المتابعة فيما هو قادم.

إفرازات الحمل في الشهر الثاني

كما تحدثنا عن وجود العديد من التغيرات التي تحدث بالجسم خلال الشهر الثاني، نتحدث الآن عن أنواع الإفرازات المختلفة وتأتي عند حدوث تغيير في المهبل ليتم الإفراز لتزداد الليونة مع زيادة عنق الرحم وسمكه، ومن أنواع إفرازات الحمل في الشهر الثاني:

إفرازات صفراء

إحدى أنواع الإفرازات المهبلية التي تجدها خلال الشهر الثاني هي الإفرازات الصفراء المختلطة بالاحمرار وليست بالبيضاء، بعكس الإفرازات الطبيعية بلونها الأبيض ورائحتها الخفيفة وسمكها القليل، لذلك يمكن القول عند حدوثها خلال الحمل تكون بسبب عدوى فطرية بالمهبل وهي تنتشر بشدة خلال هذه الفترة أو حدوث مرض أخر وهو مرض المبيضات.

إفرازات بنية فاتحة

يعتبر وجود إفرازات الحمل في الشهر الثاني أو الشهور الأولى عامةً إحدى الأعراض الطبيعية، ولا يسبب لها أية خطورة فهو فقط بسبب حدوث شيء جديد بداخل جسمها، ولكن عند الشعور بأن هذه الإفرازات دموية بشدة يلزم التوجه إلى الطبيب للفحص ومعرفة السبب ليتم علاجه إذا كان هناك أية التهابات.

أسباب نزول إفرازات الحمل في الشهر الثاني

هناك العديد من الأسباب التي توضح سبب نزول الإفرازات الصفراء والبنية على الحامل في الشهر الثاني، ومن الممكن أيضًا أن لا تتأثر السيدة بفرة الحمل ولا تعاني من هذه الإفرازات، والأسباب كالآتي:

التهاب بكتيري للمهبل

قد تتكون البكتيريا على المهبل صانعة إفرازات صفراء، كما أنه يتسبب أيضًا في حدوث الحكة بداخل المهبل والمنطقة المحيطة به، وتتواجد رائحة كريهة لتشعري بعدم الراحة من خلال هذه الأعراض عند الجماع أو التسبب في الآلام أثناء التبول، كما يتسبب كل ذلك في حدوث مضاعفات التهاب بالمشيمة، بطانة الرحم والولادة المبكرة الشيء الغير محبب لدى الحوامل.

العدوى الفطرية

العدوى الفطرية

تحدث العدوى الفطرية بسبب إفرازات الحمل في الشهر الثاني الصفراء اللون مسبببة بعد ذلك مرض المبيضات لحدوث تغير في درجة الحموضة بداخل المهبل أثناء الحمل، ومن المضاعفات الخاصة بالعدوى الفطرية الشعور بالألم أثناء التبول والجماع، احمرار المنطقة المهبلية وحدوث تورم، ومن الخطر الشديد الذي يحدث الولادة المبكرة لتمزق الغشاء الأمينوسي.

انغراس البويضة

عند انغراس البويضة لأول مرة داخل الرحم يتسبب ذلك في ظهور إفرازات بنية اللون، وذلك لوجود شيء جديد استقر بداخل رحم الأم وهو شيء غير اعتيادي.

تهيج الرحم وحدوث التغيرات

تنزل الإفرازات البنية عند شعور الجسم بحدوث تغيرات كبيرة بداخله، كما يمكن أن تتم بسبب التخلص من أية إفرازات زائدة وحتى لا يحدث للرحم أي مكروه أو يصاب بالميكروبات، وهناك سبب أخر لنزولها وهو تناول الفيتامينات أثناء فترة الحمل ومنها عنصر الحديد الذي يؤدي لذلك كثيرًا.

نصائح هامة في الشهر الثاني

هناك بعض النصائح التي يلزم أن نتخذها في الحسبان جيدًا للمرور بفترة حمل سليمة وعدم حدوث أية أعراض ضارة على الحامل، ومن هذه النصائح:

  • عند وجود إفرازات غير طبيعية يلزم زيارة الطبيب.
  • شرب الكثير من الماء.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية الهامة.
  • الابتعاد عن أي شيء يتسبب في الإصابة بالجراثيم.
  • تجنب الإرهاق والتعب.

بعد أن تعرفت الآن على أنواع إفرازات الحمل في الشهر الثاني عليكِ اتخاذ الحذر حتى لا تحدث أية مضاعفات، كما يلزم اتباع جميع النصائح والإرشادات اللازمة خلال هذه الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.