هل الإفرازات الصفراء من علامات الحمل أم تدل على إصابتك بمرض ما؟

هل الإفرازات الصفراء من علامات الحمل أم تدل على إصابتك بمرض ما؟

تتساءل الكثير من السيدات، خاصةً حديثّي الزواج عن: هل تعد الإفرازات الصفراء من علامات الحمل أم لا؟ اكتشفي معنا ما تعنيه الإفرازات الصفراء، ومدى تأثيرها على الجنين إذا كنتِ حامل بالفعل، وعلى ماذا تدل في حال عدم وجود حمل أيضًا، تابعي معنا

هل الإفرازات الصفراء من علامات الحمل؟

للإفرازات المهبلية ألوان متنوعة؛ وذلك لتأثُّر لونها بجميع العوامل الفيسيولوجية في جسم المرأة خاصةً إذا كانت حامل، ولا تتعرض المرأة كثيرًا لهذه الإفرازات، أي غير شائعة؛ مما يدعوها تتساءل هل نزول إفرازات صفراء من علامات الحمل، خاصةً إذا كانت تنتظر حدوث الحمل بشدة، أحيانًا ما تكون الإفرازات الصفراء من علامات حمل، خاصةً إذا كانت هذه الإفرازات بدون رائحة وسميكة، وناجمة عن انغراس البويضة في الرحم، وحدوث نزيف الانغراس.

إذا كانت هذه الإفرازات يصاحبها مجموعة من الأعراض مثل: إمساك، دوران، غثيان، إعياء، نفور من الطعام، يعد بشارة على الحمل، ننوه على أن هذه الأعراض تتشابه كثيرًا من أعراض اقتراب موعد الدورة الشهرية؛ لذلك في حال ملاحظتك الإفرازات صفراء، عليكِ استشارة الطبيب، أو اجراء اختبار الحمل للتأكد من ذلك.

على ماذا تدل الإفرازات الصفراء للحامل؟

على ماذا تدل الإفرازات الصفراء للحامل؟

قد تظهر إفرازات صفراء للحامل في الشهر الثاني أو الثلث الأخير من الحمل، لكن هل الإفرازات الصفراء تؤثر على الجنين؟ نزول الإفرازات الصفراء في الشهر الثاني، من المُحتمل أن تكون ناتجة عن “سلس البول”، أي تسرب البول الشائع أثناء الحمل؛ ويحدث عادةً نتيجة التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، أو ضغط الجنين على المثانة؛ مما قد يتسبب لكِ في حدوث الالتهابات البولية، وتسرب البول بكميات صغيرة، وحينها لا يكون لهذه الإفرازات أي أثر على الجنين.

عادةً لا تدل الإفرازات الصفراء على سلس البول إذا كنتِ في مراحل متقدمة من الحمل، فمن المحتمل أن تظهر في الأشهر الأخيرة من الحمل؛ وهي ناجمة عن تسرب السائل المحيط بالجنين، والذي يحدث أثناء أو قبل المخاض، ويشير إلى قرب موعد الولادة، لكن يجب أن تضعي في الاعتبار، أن ذلك الأمر يحدث بعد مرور 37 أسبوعًا على الحمل، وإما إذا حدث قبل ذلك، فيعني تمزق غشاء الحمل قبل أوان الولادة، وحينها ستحتاجين الرعاية الطبية على الفور لإنقاذ جنينك، وتجنب الولادة المبكرة.

على ماذا تدل الإفرازات الصفراء دون وجود حمل؟

ليس من الضرورة أن تشير الإفرازات الصفراء على وجود حمل، بل هناك عدة أسباب أخرى قد تدعو إلى ظهورها مثل:

  • اقتراب موعد الدورة الشهرية.
  • دورتك الشهرية أقصر عن المعدل الطبيعي؛ لذلك تظهر هذه الإفرازات قبل أو بعد انتهائها.
  • قد تشير أيضًا إلى تعرضك لعدوى، أو التهابات في منطقة الحوض.
  • التهابات، أو وجود بكتيريا في المهبل.
  • تعرض عنق الرحم لالتهاب؛ مما يسبب لكِ كثرة التبول، أو تكون هذه الإفرازات ذو رائحة كريهة.
  • نتيجة تناولك لبعض الأطعمة، خاصةً تلك الجديدة التي لا تعتادين عليها.
  • إصابتك بمرض التهابات الحوض، ويكون مصحوب ببعض الأعراض مثل: ألم أثناء العلاقة الزوجية، الحمى، الغثيان، ودورة شهرية غير منتظمة.

أخيرًا… بعد التعرف عزيزتي على هل تكون الإفرازات الصفراء من علامات الحمل أم لا؟ ننصحك باستشارة الطبيب في حال ملاحظتك لأي إفرازات صفراء، خاصةً إذا كانت عديمة الرائحة وغير سميكة، فقد تشير إلى إصابتك بمرض أو عدوى، أو التهابات قد تؤثر على حدة الحمل بعد ذلك، أما إذا كانت عكس ذلك، فهي إشارة على وجود أو اقتراب موعد الدورة الشهرية، ويمكنك إجراء اختبار الحمل للتأكد من ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.